خير بلدنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى الزراعيين العرب
 
الرئيسية&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& 1737239_sالقرآن الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأخيرة
» المهندس(ايهاب كان بيمووووت) يلااااااااااااهوي
&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 14, 2012 10:08 am من طرف م/ إيهاب عبد المؤمن

» الواجب ينادي
&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& I_icon_minitimeالإثنين يونيو 01, 2009 10:49 pm من طرف عبدالله كامل

» احجز مزرعتك مجانا
&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& I_icon_minitimeالخميس مايو 28, 2009 3:29 pm من طرف mon77

» زراعة الخيار في الصوب البلاستيكية
&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& I_icon_minitimeالإثنين مايو 25, 2009 3:40 pm من طرف Mnofy

» ترحبوا فيا ولاا روح
&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& I_icon_minitimeالأحد مايو 03, 2009 11:16 pm من طرف خالدموسىأبوسنينة

» انا لله و ان اليه راجعون (( نعزي الدكتورة ايمان بوفاة عمها و ندعو الله مخلصين ان يغفر له ))
&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& I_icon_minitimeالسبت أبريل 04, 2009 1:22 am من طرف خالد محمد

» ::الشوق جرح جفوني:: ....راااائع
&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 6:02 pm من طرف م/ شلبي سعيد

» اعصر/ي مخك وجيب /ي كلمة بدون نقاط......
&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 5:27 pm من طرف م/ شلبي سعيد

» الذي أبكي الرسول صلي الله عليه وسلم
&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& I_icon_minitimeالخميس أبريل 02, 2009 6:35 am من طرف م/ إيهاب عبد المؤمن

منتدى

 

 && **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&&

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اوراق ورديه
عضو
اوراق ورديه


عدد الرسائل : 41
المزاج : ^_^
تاريخ التسجيل : 14/12/2008

&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& Empty
مُساهمةموضوع: && **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&&   && **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& I_icon_minitimeالأحد فبراير 08, 2009 11:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.

.

اخوتي في الله بارك الله فيكم ..
اعجبتني فكرره سهله واجرها عظيم بأذن الله

((صـــــنـــدوق الــعـــائــــله ))


اولا :يحضر صندوق عندك ماتحتاجونه او تشتري بشرط انه يقفل وله فتحه ( حصاله )

وتضع الصندوق في اكثر غرفه تجلسون فيها طول اليوم او الصاله
وتخبر اهلك ان هذا الصندوق للصدقه
يعني تحطون فيه كل يوم او يومين او ثلاثه او اسبوع اللي تقدرون عليه
ولو حتى ريال او ريالين لاتستهينون بشي
وأخبر كل اهلك بما فيهم الأطفال حتى يتم تعوديهم على الإنفاق
قول لهم مثلا ضعوا الباقي من مصروفكم او شريتوا شي من البقاله وبقى معكم فلوس حطوه بالصندوق عشان ربي يحطكم بالجنه ..
وعطي الأطفال من هالكلام وبتلقيهم راح يتجاوبون معك
وأخبر كل اللي في البيت حتى الشغالات لاتحرمينهم من الأجر
وبعد مرور شهر او شهرين افتحي الصندوق راح تلاقين فيها الكثير او القليل المهم انك ويا اهلك وضعتم ماينفعكم يوم الحساب ويحسب لكم
صدقه كل يوم تحطون فيه بالصندوق
وبعدين تاخذ الفلوس وتتصرف بها في اي مجال من صدقه تعطينها ناس تعرفيهم محتاجين او دعوه تشتري بها كتب للدعوه للأسلام او تعطيها الجمعيه او حتى تشتري بها اذكار
و توزعيها او مصاحف والجمعيات يرسلونها للخارج يحفرون بها ابار او مشاركه في بناء مساجد او كفالة يتيم والمجاااااالات كثيررره اخوتي بارك الله فيكم
وبهذا تكون نفعت نفسك واهلك يوم الحساب
قال تعالى ( يا أيها الذين امنوا قو انفسكم واهليكم ناراً وقودها الناس والحجاره اعدت للكافرين )
وحتى في الدنيا بييسر ربي لكم امور كثيره ماراح تتوقعونها سبحان الله
وحتى النوم تنام وانت مرتاح لأنك تصدقت لو بالقليل
نشتري الملابس بالمئات وربما بالألاف فهل يضرنا ريال او ريالان نضعها يوميا في صندوق الصدقه !! واهي اللي راح تنفعنا يوم الحساب
عند رب العالمين


:

:
:
وهاذي بعض
فضائل وفوائد الصدقة
أولاً: أنها تطفىء غضب الله سبحانه وتعالى كما في قوله : { إن صدقة السر تطفىء غضب الرب تبارك وتعالى } [صحيح الترغيب].
ثانياً: أنها تمحو الخطيئة، وتذهب نارها كما في قوله : { والصدقة تطفىء الخطيئة كما تطفىء الماء النار } [صحيح الترغيب].
ثالثاً: أنها وقاية من النار كما في قوله : { فاتقوا النار، ولو بشق تمرة }.
رابعاً: أن المتصدق في ظل صدقته يوم القيامة كما في حديث عقبة بن عامر قال: سمعت رسول الله يقول: { كل امرىء في ظل صدقته، حتى يقضى بين الناس }. قال يزيد: ( فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلا تصدق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة )، قد ذكر النبي أن من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: { رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه } [في الصحيحين].
خامساً: أن في الصدقة دواء للأمراض البدنية كما في قوله : { داووا مرضاكم بالصدقة }. يقول ابن شقيق: ( سمعت ابن المبارك وسأله رجل: عن قرحةٍ خرجت في ركبته منذ سبع سنين، وقد عالجها بأنواع العلاج، وسأل الأطباء فلم ينتفع به، فقال: اذهب فأحفر بئراً في مكان حاجة إلى الماء، فإني أرجو أن ينبع هناك عين ويمسك عنك الدم، ففعل الرجل فبرأ ) [صحيح الترغيب].
سادساً: إن فيها دواء للأمراض القلبية كما في قوله لمن شكى إليه قسوة قلبه: { إذا إردت تليين قلبك فأطعم المسكين، وامسح على رأس اليتيم } [رواه أحمد].
سابعاً: أن الله يدفع بالصدقة أنواعاً من البلاء كما في وصية يحيى عليه السلام لبني إسرائيل: ( وآمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك رجل أسره العدو فأوثقوا يده إلى عنقه، وقدموه ليضربوا عنقه فقال: أنا أفتدي منكم بالقليل والكثير، ففدى نفسه منهم ) [صحيح الجامع] فالصدقة لها تأثير عجيب في دفع أنواع البلاء ولو كانت من فاجرٍ أو ظالمٍ بل من كافر فإن الله تعالى يدفع بها أنواعاً من البلاء، وهذا أمر معلوم عند الناس خاصتهم وعامتهم وأهل الأرض مقرون به لأنهم قد جربوه.
ثامناً: أن العبد إنما يصل حقيقة البر بالصدقة كما جاء في قوله تعالى: لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ [آل عمران:92].
تاسعاً: أن المنفق يدعو له الملك كل يوم بخلاف الممسك وفي ذلك يقول : { ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً } [في الصحيحين].
عاشراً: أن صاحب الصدقة يبارك له في ماله كما أخبر النبي عن ذلك بقوله: { ما نقصت صدقة من مال } [في صحيح مسلم].
الحادي عشر: أنه لا يبقى لصاحب المال من ماله إلا ما تصدق به كما في قوله تعالى: وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ [البقرة:272]. ولما سأل النبي عائشة رضي الله عنها عن الشاة التي ذبحوها ما بقى منها: قالت: ما بقى منها إلا كتفها. قال: { بقي كلها غير كتفها } [في صحيح مسلم].
الثاني عشر: أن الله يضاعف للمتصدق أجره كما في قوله عز وجل: إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ [الحديد:18]. وقوله سبحانه: مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافاً كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ [البقرة:245].
الثالث عشر: أن صاحبها يدعى من باب خاص من أبواب الجنة يقال له باب الصدقة كما في حديث أبي هريرة أن رسول الله قال: { من أنفق زوجين في سبيل الله، نودي في الجنة يا عبد الله، هذا خير: فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دُعي من باب الريان } قال أبو بكر: يا رسول الله، ما على من دُعي من تلك الأبواب من ضرورة فهل يُدعى أحد من تلك الأبواب كلها: قال: { نعم وأرجو أن تكون منهم } [في الصحيحين].
الرابع عشر: أنها متى ما اجتمعت مع الصيام واتباع الجنازة وعيادة المريض في يوم واحد إلا أوجب ذلك لصاحبه الجنة كما في حديث أبي هريرة أن رسول الله قال: { من أصبح منكم اليوم صائماً؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ } قال أبو بكر: أنا. قال: { فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟ } قال أبو بكر: أنا، فقال رسول الله : { ما اجتمعت في امرىء إلا دخل الجنة } [رواه مسلم].
الخامس عشر: أن فيها انشراح الصدر، وراحة القلب وطمأنينته، فإن النبي ضرب مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثدييهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق إلا اتسعت أو فرت على جلده حتى يخفى أثره، وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها ولا تتسع [في الصحيحين] ( فالمتصدق كلما تصدق بصدقة انشرح لها قلبه، وانفسح بها صدره، فهو بمنزلة اتساع تلك الجبة عليه، فكلمَّا تصدَّق اتسع وانفسح وانشرح، وقوي فرحه، وعظم سروره، ولو لم يكن في الصَّدقة إلا هذه الفائدة وحدها لكان العبدُ حقيقياً بالاستكثار منها والمبادرة إليها وقد قال تعالى: وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ [الحشر:9].
السادس عشر: أنَّ المنفق إذا كان من العلماء فهو بأفضل المنازل عند الله كما في قوله : { إنَّما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل.. } الحديث.
السابع عشر: أنَّ النبَّي جعل الغنى مع الإنفاق بمنزلة القرآن مع القيام به، وذلك في قوله : { لا حسد إلا في اثنين: رجلٌ آتاه الله القرآن فهو يقوم به آناء الليل والنهار، ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل والنهار }، فكيف إذا وفق الله عبده إلى الجمع بين ذلك كله؟ نسأل الله الكريم من فضله.
الثامن عشر: أنَّ العبد موفٍ بالعهد الذي بينه وبين الله ومتممٌ للصفقة التي عقدها معه متى ما بذل نفسه وماله في سبيل الله يشير إلى ذلك قوله جل وعلا: إِنَّ اللهَ اشْتَرَى مِنَ المُؤمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِى سَبِيلِ اللهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقتَلُونَ وَعداً عَلَيْهِ حَقّاً فِى التَّورَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالقُرءَانِ وَمَنْ أَوفَى بِعَهدِهِ مِنَ اللهِ فَاستَبشِرُواْ بِبَيعِكُمُ الَّذِى بَايَعتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الفَوزُ العَظِيمُ [التوبة:111].
التاسع عشر: أنَّ الصدقة دليلٌ على صدق العبد وإيمانه كما في قوله : { والصدقة برهان } [رواه مسلم].
العشرون: أنَّ الصدقة مطهرة للمال، تخلصه من الدَّخن الذي يصيبه من جراء اللغو، والحلف، والكذب، والغفلة فقد كان النَّبي يوصي التَّجار بقوله: { يا معشر التجار، إنَّ هذا البيع يحضره اللغو والحلف فشوبوه بالصدقة } [رواه أحمد والنسائي وابن ماجة، صحيح الجامع].


(( لا أريد منكم اخوتي بارك الله فيكم سوى دعوة في ظهر الغيب فأختكم في أمس الحاجه اليها )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
م/ شلبي سعيد
المدير العام
م/ شلبي سعيد


عدد الرسائل : 910
العمر : 44
المزاج : في تحسن وربنا يسترها
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& Empty
مُساهمةموضوع: رد: && **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&&   && **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&& I_icon_minitimeالإثنين فبراير 09, 2009 5:27 pm

الاخت/ اوراق وردية

فكرة جميلة ومفيدة
فيها خير في الدنيا والاخرة



سلمت يداكي

دمتي في خير وعز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
&& **(( صـــنـــدوق العـــائـــله ))**&&
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خير بلدنا :: المنتدياتالعامة :: حواء والأسرة-
انتقل الى: